تحذر لندن طهران بعد احتجاز ناقلة نفط: سلوك خطير غير قانونى ومزعزع للاستقرار

تم كتابته بواسطه : admin
20/07/2019 13:20

حذر وزير الخارجية البريطانى، جيريمى هانت من أن إيران تختار "طريقًا خطيرًا للسلوك غير القانوني والمزعزع للاستقرار" بعد أن استولت سلطاتها على ناقلة ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية. 
 
 
وسيطر الحرس الثوري الإسلامي على ستينا إمبريو المسجلة في المملكة المتحدة بسبب ما زعم أنه انتهاك للقواعد البحرية الدولية في حوالي الساعة 4 مساءً بتوقيت المملكة المتحدة يوم الجمعة.
 
ويأتي هذا الاعتقال بعد أسابيع قليلة من سيطرة قوات المارينز التابعة للبحرية الملكية البريطانية على ناقلة جريس 1 الإيرانية في جبل طارق يوم 4 يوليو للاشتباه في نقلها الوقود إلى سوريا.
 
كما استولى حراس مسلحون على ناقلة نفط ثانية مملوكة للبريطانيين ، وهي السفينة إم في ميسدار التي ترفع علم ليبيريا ، وشوهدت وهي تنحرف مسافة بعيدة عن الساحل الإيراني.
 
وبعد حوالي خمس ساعات من تغيير اتجاهها ، قالت الشركة التي تتخذ من جلاسكو مقرا لها ، أن تم إعادة التواصل بالسفينة منذ ذلك الحين ولم يصب الطاقم بأذى.
 
وقالت مصادر فى وزارة الدفاع لصحيفة "الإندبندنت" إن هناك شعور بالمفاجأة في "وستمنستر" (الحكومة) بعد الاستيلاء على الناقلتين، بالنظر إلى عرض المملكة المتحدة الأخير بإطلاق سراح "جريس 1" إذا تمكنت إيران من ضمان عدم سفرها إلى سوريا.
وقالت حكومة المملكة المتحدة إنها "تشعر بقلق عميق" إزاء "الإجراءات غير المقبولة" التي تتبعها إيران ونصحت السفن البريطانية بالبقاء خارج المنطقة لفترة مؤقتة.
 
وقام وزير الخارجية البريطانى جيريمى هانت بالتغريدة يوم السبت على موقع تويتر للتدوين القصير قائلا: "إن إجراء الأمس في الخليج يظهر علامات مقلقة حيث ربما تختار إيران طريقًا خطيرًا للسلوك غير القانوني والمزعزع للاستقرار بعد الاحتجاز القانوني للنفط المتجه إلى سوريا عبر جبل طارق.
 
"كما قلت بالأمس ، رد فعلنا سيكون قويًا. لقد حاولنا إيجاد طريقة لحل مشكلة جرايس 1 لكننا سنضمن سلامة النقل الخاص بنا".
 

أضف تعليق

لا يمكنك اضافة تعليق

يجب عليك تسجيل الدخول لاضافة تعليقك